محافظة البجادية

محافظة البجادية

 

 

تقع مدينة البجادية في عالية نجد غرب العاصمة الرياض بمسافة 380كم وتعد من أكبر المدن المرتبطة إدارياً بمحافظة الدوادمي، وتبعد عن مدينة الدوادمي حوالي 70كم غرباً على طريق الحجاز القديم الرابط بين الرياض ومكة المكرمة والذي يلتقي في قلب مدينة البجادية مع الطريق المؤدي من وإلى منطقة القصيم وهما الطريقان الرئيسان لقاصدي العمرة والحج والمصائف الغربية من دولة الكويت ومحافظات القصيم وحائل والشمال.

النشأة وسبب التسمية:

لقد كانت هناك بئر جاهلية قديمة عثر عليها فيما بعد شخص من فخذ الفلتة من قبيلة النفعة يدعى بجاد بن قنيفذ الفليت فأعاد حفرها ولما شارف على وصول الماء انهارت البئر عليه فتوفي بداخلها وتم إخراجه من البئر ودفنه بجانبها، وقام رئيس مركز البجادية الحالي الشيخ محمد بن زايد النخيش بشراء البئر من ورثة بجاد الفليت وانتقل هو وجماعته من مقرهم السابق الهمجة جنوب البجادية إلى مكان البئر بعد احيائها وأقاموا منازلهم بالقرب منها حيث اطلق عليها اسم البجادية نسبة إلى بجاد صاحب البئر الذي توفي بداخلها ودفن بجوارها، ويرجع عمران مدينة البجادية الحالي إلى النصف الثاني من العقد السابع من القرن الرابع عشر الهجري، ومما ساعد على عمرانها فيما سبق عذوبة ماءها.. قال الشاعر عبدالله بن نايف بن عون الرويس:

ألا يامل قلب(ن) مايبرد واهجه ماء الزير

ولا يبرد لهيبه لو شرب من ماء البجادية

ويعتبر الشيخ محمد بن زايد النخيش رئيس مركز البجادية الحالي من أقدم رؤساء المراكز في المملكة إن لم يكن أقدمهم على الإطلاق فهو مؤسس مدينة البجادية في عهد الملك سعود يرحمه الله وأول من تولى أمارتها حينما كان يطلق عليها أمارة سابقاً حسب النظام السابق للمناطق ولا يزال حتى الآن يتولى رئاسة مركزها.

الآثار والجبال والأودية:

توجد آثار قرية معدن الأحسن في الجهة الشرقية من مدينة البجادية قال ياقوت الحموي “أحسن: اسم قرية بين اليمامة وحمى ضرية يقال لها معدن الأحسن لبني ابي بكر بن كلاب بها حصن ومعدن ذهب وهي طريق أيمن اليمامة وهناك جبال تسمى الأحاسن” وهذا القول يؤكد أن موقع البجادية الحالي كان يمر به طريق القوافل التجارية الواصلة بين اليمامة وضرية.

ويحيط بالبجادية عدد من الجبال والأودية المشهورة منها:

@ جبل ذريع والذي اشتهر بقصة أو اسطورة (داب ذريع) هذا الثعبان الذي كان يقوم بحراسة الغار المليء بالماء العذب في هذا الجبل، حيث يذكر قديماً أن رجلاً دخل الغار ليأخذ من الماء فشاهد هذا الثعبان وقام بقتله بعدها ذهب الرجل مع قافلته وأكملوا مسيرهم حتى قرروا المبيت ليلاً في مكان بعيد جداً عن موقع جبل ذريع وأثناء نومهم سمعوا صراخاً شديداً، حيث وجدوا زميلهم الذي قتل الثعبان (الداب) وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة نتيجة لدغة ثعبان وفي الصباح تتبعوا أثر الثعبان وفوجئوا أنه أتى من جبل ذريع منتقماً لصاحبه والله أعلم.. وبغض النظر عن مصداقية هذه القصة من عدمها والتي اشتهرت بين الناس منذ القدم، إلا أن هذا الغار لا يزال موجوداً حتى الآن مع خلو وندرة الماء به نظراً لقلة هطول الأمطار في السنوات الماضية وإن كان عدد من كبار السن في البجادية قد أكدوا وجود الثعبان بالغار إلى وقت قريب جداً وأنه لم يتعرض لهم وبدا مسالماً وهم يردون على الماء.

ويقع جبل ذريع جنوب البجادية ويسمى فيما سبق (الذريعين) أما العامة فيسمونه (ذريع ابوشداد) وبالقرب منه هضبتان تسميان (ام حجول وام رقيبة) وإلى الشمال الشرقي منه توجد حمة ذريع وتسمى فيما مضى مع ما يحيط بها من أكام سوداء ومرتفعات باسم (يحاميم الاحاسن)

قال السري بن حاتم:

تبصرتهم حتى إذا حال دونهم

يحاميم من سود الاحاسن جنح

@ جبل خنوقة: ويسمى حالياً الشهباء نسبة إلى لونه وقد استمد اسم خنوقه من مضيق الوادي الذي يختنق فيه السيل

قال الشاعر: تحملن من بطن الخنوقة بعدما

جرى للثريا بالاعاصير بارح

@ النضادية: وهو جبل مستقل من جهة النير الشمالية الشرقية واسمها القديم (نضاد)

ومن أشهر الأودية المحيطة بالبجادية:

وداي الرشاء ووادي الرمادية شرقاً، ووادي طينان غرباً وهذه الأودية تلتقي في الجهة الشمالية الشرقية من البجادية لتصب جميعها في وادي الرشاء الذي يصل حتى نفود الشقيقة جنوب منطقة القصيم.

يبلغ عدد سكان البجادية قرابة (18) ألف نسمة ومعظم سكانها من قبيلة النفعة من عتيبة، ويعمل غالبية السكان في القطاعات الحكومية ومنهم من يعمل في التجارة والزراعة وتربية الماشية ويتبع البجادية ما يربو على 65قرية وهجرة بالإضافة إلى سبعة مراكز أخرى.

وتعيش البجادية نهضة عمرانية متطورة ويوجد بها الكثير من المحلات والاسواق التجارية وسوق شعبي ينشط بشكل ملحوظ يوم الجمعة من كل اسبوع.

الدوائر الحكومية والخدمات:

يوجد بالمركز العديد من الدوائر الحكومية والمكاتب الخدمية والدعوية ومنها:

بلدية – مركز شرطة – محكمة عامة – مركز دفاع مدني – مركز إسعاف للهلال الأحمر – مستشفى عام سعة 50سريراً في انتظار التشغيل – مركز رعاية صحية فئة (أ) – مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – مكتب تعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات – مكتب للأوقاف والمساجد – جمعية البر الخيرية – مكتب للبريد – مكتب اشتراكات للاتصالات السعودية – فرع لمصرف الراجحي – وحدة كهرباء – محطة تليفزيون – مكتب للطرق – دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم – نادي رياضي تحت التأسيس.

التعليم

يضم قطاع التعليم في البجادية مركز إشراف تربوي للبنين ووحدة صحية مدرسية للبنين وعدد (38) مدرسة للبنين وعدد (70) مدرسة للبنات في مختلف المراحل الدراسية.

مقومات المحافظة

إن ما حظيت به مدينة البجادية من اهتمام من قبل ولاة الأمر والمسؤولين في هذا الوطن الغالي جعل اغلب المشاريع والمرافق الخدمية الحكومية والخاصة تصل اليها، وبالتالي امتلاكها لجميع مقومات (المحافظة)..

ولذا يتطلع المواطنون في البجادية بكل أمل وتفاؤل بأن يتم رفع مسمى المدينة من (مركز) الى (محافظة) وكذلك انشاء وفتح فرع لبعض المرافق الخدمية الهامة مثل (شعبة جوازات، وحدة مرور، مكتب أحوال مدنية، كلية تربية للبنات، غرفة تجارية).

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Main Menu